محلي

“الشيبانية” تعتمد آليات تقييم الطلبة وتكشف عن موعد الإعلان عن نتائج الدبلوم

ألقت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم، كلمة خلال المؤتمر الصحفي السادس للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد ١٩).

وقالت فيها إنه في ظل المستجدات التي طرأت على سير العملية التعليمية خلال العام الدراسي الحالي جراء انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، فقد حرصت الوزارة فور الإعلان عن قرار تعليق الدراسة على بث برنامج درس على الهواء وتوفير منصات تعليمية تضمن استمرار أبنائنا الطلبة والطالبات في تعلمهم.

وأعربت معالي الدكتورة عن شكرها لأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والفنية تقديرا لجهودهم في تفعيل تقنيات التعلم عن بعد، والشكر موصول للشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) والشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) وشركة (جوجل) العالمية على دعمهم المستمر لبناء المنصة وتشغيلها.

وأضافت أنه بناء على البيان الصادر من اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع الآثار الناتجة عن فيروس كورونا (كوفيد19) يوم الثلاثاء الموافق 5 مايو 2020م، المتضمن إنهاء العام الدراسي 2019 /2020م لكافة الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة اعتبارًا من نهاية دوام يوم الخميس الموافق 7 مايو 2020م، وتفويض وزارة التربية والتعليم باعتماد البديل المناسب لاحتساب نتائج الطلبة وآلية تقييمهم وانتقالهم في الصفوف من الأول حتى الثاني عشر وما في مستواها.

وذكرت أنه في ضوء التنسيق بين المختصين من مختلف القطاعات المعنية بالتعليم في السلطنة بشأن آليات تقويم تعلم أداء الطلبة للعام الدراسي 2019 /2020م، فقد تقرر ما يلي:

(أولا) الصفوف من الأول حتى الحادي عشر بالمدارس الحكومية والخاصة عدا المدارس الخاصة المطبقة لبرامج المؤهلات الدولية في الصفوف (10-12):

نقل جميع الطلاب المقيدين في الصفوف من الأول حتى الحادي عشر إلى الصف الأعلى باستثناء الحالات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم (93 /2020) مع تقديم برامج تكميلية لهم بداية العام الدراسي المقبل.

(ثانيا) :الصف الثاني عشر بالمدارس الحكومية والخاصة عدا المدارس الخاصة المطبقة لبرامج المؤهلات الدولية:

في ضوء ما خلص له الفريق الإحصائي المُشكل من مجموعة من الخبراء بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي ووزارة القوى العاملة وجامعة السلطان قابوس، وبناء على دراسة البدائل التي اتبعتها بعض النظم التعليمية على المستوى الإقليمي والعالمي، فقد تقرر احتساب نتيجة الفصل الدراسي الثاني لطلبة دبلوم التعليم العام وما في مستواه باستخدام طريقة المعالجة الإحصائية المعمول بها دوليا في هذا المجال، وسيخضع الطلبة الذين لم يحققوا مستوى النجاح في ثلاث مواد دراسية أو أقل لذات المعالجة الإحصائية بعد أدائهم لامتحانات الدور الثاني في المحتوى التعليمي للفصل الدراسي الأول.

(ثالثا): المدارس الخاصة المطبقة لبرامج المؤهلات الدولية في الصفوف (10-12):

تلتزم هذه المدارس بتنفيذ آليات تقويم الطلبة المعتمدة من المؤسسات المانحة عند احتساب النتائج كما تلتزم المدارس الدولية بتقويمها المدرسي وآليات تقويم الطلبة وفق المعتمد لديها.

واختتمت معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم كلمتها أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج دبلوم التعليم العام في منتصف شهر يونيو 2020م.

وأكدت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة وضعت العديد من البدائل لمعالجة وضع دبلوم التعليم العام وما في مستواه تجنبًا لوقوع أي ضرر على الطالب حيث توصلنا لمؤشرات تؤكد تحسن أداء الطلبة في الفصل الدراسي الثاني مقارنة بالفصل الدراسي الأول.

وأضافت أنه إذا تم الاكتفاء بدرجات الفصل الأول فإن الطلبة لن يتمكنوا من تحقيق نتيجة جيدة في مادة أو أكثر بينما المعايرة الإحصائية ستضمن العدالة لجميع الطلبة وبالتالي سوف تتحسن درجات جميع الطلبة كما نطمئن أولياء الأمور أن درجاتهم سستحسن بإذن الله وهذه طريقة علمية دقيقة تستخدم في عدد من المجالات التعليمية والاقتصادية.

المصدر: العمانية

زر الذهاب إلى الأعلى